مرَّت سبع سنوات على انطلاق السينما في السعودية، وحتى الآن أُنتجت العديد من الأفلام المتنوعة القصيرة والروائية. لكن على الرغم من هذا الزخم، ما تزال الصناعة تواجه تحديات كبيرة، أبرزها بناء هوية سينمائية واضحة تميّز الأعمال السعودية عن غيرها.
ضيفنا في هذه الحلقة عبدالعزيز المزيني، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في «استوديو ميركوت للأنيميشن»، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في «شركة سرب للإنتاج». الذي يؤكد أن صناعة الأفلام السعودية تجاوزت مرحلة البداية، ومع ذلك فإنها تواجه مشكلات أساسية، منها تشابه القصص وافتقادها هوية المُخرج الفريدة، وأيضًا عدم تقبّل المخرجين للنقد وأزمة وجود ممثلين نخبة في المجال، التي يرى أن سببها صناعها!
بعد نجاح تجربة إنتاج «مسامير»، تأتي تجربته الجديدة في إخراج فلمه الأول «ليل نهار» بالكامل، فما الذي تغيَّر بين التجربتين؟ وكيف يرى مستقبل السينما السعودية؟ لا سيّما مع وجود خطوط حمراء لا يتقبلها المجتمع، والتصنيف العمري الذي يرى أن التفكير المفرط فيه قد يؤثر في نجاح الفلم.
مواضيع الحلقة:
- ما الذي تغير بعد إخراجه أول فلم
- مشكلات المخرجين في السينما السعودية
- هل يخشَ من النقد على أفلامه
- ما الذي تعلّمه من تجربة فلم راس براس
- كيف اختار شخصيات فلم ليل نهار
- هل يخاف من فشل أفلامه
- ما الذي اختلف في أفلامه عن مسامير
- تحديات فلم ليل نهار
- الخطوط الحمراء في السينما السعودية
- لماذا أفلامه تشبه هوية مسامير
- مشكلة كتابة قصص الأفلام السعودية وأزمة الممثلين
- مشكلته مع الأفلام السعودية وتقبّل الانتقادات
- كواليس فلم ليل نهار
- كيف سيقيس نجاح فلم ليل نهار
- ما معياره في اختيار قصص الأفلام